منتدى الله القدوس
إدارة شات الله القدوس ترحب بكم وتتمنى لكم قضاء أمتع الأوقات


منتدى الله القدوس
إدارة شات الله القدوس ترحب بكم وتتمنى لكم قضاء أمتع الأوقات


منتدى الله القدوس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الله القدوس

منتدى الله القدوس
 
الرئيسيةالبوابهأحدث الصورالتسجيلدخول
شات قلب يسوع يرحب بكم ويتمنى لكم قضى امتع الاوقات مع يسوع
للشكاوي والاقتراحات يرجى مراسلتنا على البريد التالى romeo.love555@yahoo.com
السلام لكم مطلوب مشرفين لشات من يجد نفسو يستحق الاشراف يقدم طلب فى قسم الاشرفات وشكرا ادارة المنتدى
مواضيع مماثلة

 

 مفهوم العقيدة كعلم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
يسوع حبيبى




عدد المساهمات : 1120
تاريخ التسجيل : 06/02/2010

مفهوم العقيدة كعلم Empty
مُساهمةموضوع: مفهوم العقيدة كعلم   مفهوم العقيدة كعلم Icon_minitimeالإثنين مارس 01, 2010 6:38 am

مفهوم العقيدة كعلم

أ-مفهوم العقيدة وخصائصها كعلم و علاقتها بالعلوم الأهوتية الاخرى هو المادة من العلم اللأهوتى التى تهتم بدراسة الحقائق المتضمنة فى الأعلان الألهى . وتهدق الى عرضها عرضاً علمياً.

- سميت العقىدة بالأهوت الأيجابىأو النظامى أو النظرى أو التعليمىأو فقط بالتعليم و منذ سنة 1729 أتخذت أسمها النهائى الأهوت العقيدى على يد Buddus

- والعقيدة تهتم بدراسة الحقائق الإيمانية الألهية والتى تعلمها الكنيسة أى انها لا تحمل فقط خاصية كتابية بل ايضاً سمة كنسية.

- العقيدة اليونانية dogma أشتقت من الفعل dokw وكانت تعنى عند الأقدمين الحكم الرسمى ( القرار- ابداء الرأى – فتوى- قضاء – تعبير عن أفكار- وهو سلطان ملززم مكلل).

ب- الخاصية الكتابية والكنسية للعقيدة:

- يجب عدم الأخذ بأي عقيدة لا يكون لها سند كتابى أو تقليدى.

- الكنيسة تدافع عن عقائدها- وفىالأحوال العادية تكرز وتبشر بحقائق الإيمان .

- العقيدة ليست رأيا خاصاً لكنها اقرار الكنيسة واعترافها وشهادتها وصوتها الواحد وتحافظ عليها الكنيسة كما تسلمتها من ااسيد المسيح ومن الرسل دون تغير .

الكنيسة هى المفسر الأمين للعقيدة وللأعلانات الألهية .

- الكنيسة تنمى العقيدة وتوضحها وتشرحها دون أن تبعدها عن مصادرها الاساسية ودون أن تغير فى العقيدة.

-

- الكنيسة لا تضيف عقائد جديدة غير التى وضعها السيد المسيح والرسل الاطهار لكنها تضيف تفسيرات وتوضيحات جديدة للتعاليم ( كطفل ينمو لكن لا تضيف على اعضائه)

- الكنيسة تفسر كثيلا من المفاهيم التى تكون غامضة ومختلفة بمفاهيم أخرى.

ج- العقيدة كعلم للإيمان , فى علاقتها بالعقل:

- الحقيقة الدينية لا تقع مباشرة تحت الادراك الحسى

- الحقيقه الإيمانيه يمكن أن تعلو عن الأدراك العقلى ( فعقلنا المحدود لايمكن أن يدرك الله الغير محدود ).

- الحقيقه الإيمانيه لاتناقض العقل بل يمكن للعقل أن يعد الطريق للإيمان ويمهده.

- السيد المسيح فى تعاليمه كان يربط أحياناً بين القضايا الإيمانيه وبين أمور بينه حتى يكون التقبل لهذة الأمور الواضحه يؤدى إلى تعقل الأمور الغير واضحه.

مثلاً ( يو 10 : 30 ) قال أنا واللآب واحد – قال بعدها إن كنت لست أعمل أعمال أبى فلاتؤمنوا بى ولكن إن كنت أعمل فإن لم تؤمنوا بى فأمنوا بالأعمال – الآب فى وأنا فيه ( يو 10 : 37 ).

- الديانه فهم – وعاطفه –

- ( يو 7 : 17 ) قال السيد المسيح إن شاء أحد أن يعمل مشيئته سوف يعرف التعليم هل هو من الله أم أتكلم أنا من نفسى

علق أوغسطينوس على هذه الأيه بقوله : أذا لم تدرك فأمن لأن المعرفه هى الإيمان فلاتطلب أن تدرك من أجل أن تؤمن ولكن أمن حتى تدرك.

- ( يو 6 : 69 ) بطرس قال قد أمنا وعرفنا أنك أنت المسيح أبن الله الحى.

- مع الإيمان يمكن أن تظل المعرفه كما فى مرآه فى لغز.

- الروح القدس يهب المعرفه وهذا يفسر الأرتباط الدائم فى العهد الجديد بين الإيمان والمعرفه ( 1كو 2 : 8 ) وأحياناً تستعمل المعرفه بمدلول الإيمان ( 2يو1 ) كما تسبق المعرفه الإيمان فى بعض الأحيان ( يو4 : 16 ).

- المعرفه والإيمان ينموان معاً ويتبادلان التأثير الواحد فى الأخر.

- بالإيمان نحقق المعرفه ( أف 4 : 13 ) طبعاً المعرفه الصحيحه.

د- العقيده كعلم فى علاقتها بالعلوم الأخرى :

- العقيده علم العلوم – العقيده تكمل العلوم وتدرس مجالات لايدخل إليها العلم.

- المعارف التى تقدمها العقيده لاتعتمد على الحواس بل على الإيمان وهى بكل يقين وصحه لاتقل عن يقينية عالم الحس.

- العقيده تسعى لأن توسع مجالها دون أن تنسى أنها علم الإيمان.



منهج العقيده والأقسام التى تنقسم إليها مادتها



منهج العقيده:

- العقيده لاتقدم لنا ماده جديده مجهوله البحث لأن مضمونها يقوم على أساس الكتاب المقدس والتقليد الرسولى.

- عمل الباجث فى العقيده هو عرض الإيمان وأعتراف كنيسته به – مفسراً له ويتبع هنا منهجاً له جانبان : جانب تركيبى وفلسفى، وجانب تحليلى وتاريخى فهو لايقوم العقائد فقط بل أيضاً فى أرتباطها ببعض ( منهج تركيب ).

- كل عقيده تحتاج إلى شرح وتوضيح وتحليل ( منهج تحليل ).

- يربط العقائد بمصدرها الكتاب المقدس والتقليد الكنسى أو الرسولى ( منهج تاريخى ).

- العقيده دفاع عن الإيمان ( منهج فلسفى ).

- تقسيم مادة العقيده:

الفكره الرئيسيه التى يدور حولها البناء العقيدى بأكمله ( فكرة ملكوت الله ) تمثل محور الفكر العقائدى :

أمثلة الماكوت : مت 3 : 2، 4 :17، 22، 5 :3، 6 :33، 10 :7، 13 :11 ومابعده 20 : 1 .....ألخ

فى كتابات الرسل : 1كو15 : 24 -28، أف 5 :5، غلا 5 : 21، كو1 :13، عب 12 :28، يع 2 :5، 2بط 1 : 11، رؤ 12 : 10، 19 :26 وسمى الأبجيل بشارة الملكوت مت 24 : 14.

- الدراسه فى تقسيم العقيده :

1- الثبولوجيا ( الكلام فى الله ).

2- الكلام فى الخلق والعنايه الألهيه.

3- الأنثروبولوجيا ( الكلام فى الإنسان ).

4- الخريستولوجيا ( الكلام فى المسيح ).

5- السوتيربولوجيا ( الكلام فى الخلاص ).

6- الأكليسيولوجيا ( الكلام فى الكنيسه ).

7- الأسخاتولوجيا ( الكلام فى الأمور المستقبليه ).



المبادىء الأساسيه للعقيده

1- الديانه 2- الإنسان 3- المسيحيه 4- المسيح طريق الخلاص . ليس بأحد فكرة الخلاص 44 : 12



أمثله

- عصمة الكتاب المقدس أكتشافات ونسخ

- تكامل الأناجيل الأربعه أربع شوارع

وصف للقاهره من 4 شخصيات

- الأنجيل المزيف المنسوب لبرنابا ( قناع الأسقف وملابسه لكنهم **** عليه لأن كلامه ونبرة صوته وطريقة مشيته و ****)

- الثالوث:الله : موجود آب حى الروح عاقل الآبن

مينا – مينا عماد – د. مينا عماد

مينا ( وجوده – روحه – عقله )

شمس ( قرص – حراره – ضوء )

لهيب شمع ( اللهيب – الحراره – الضوء)

مثلث ذهب

مع من كان يتكلم الله ويسمع ويحب قبل خلق العالم.

- أكتشاف تندل : - شعاع : حراره تشعر به وتراه

نور تراه ولاتشعربه

كميائى لانشعربه ولانراه لكنه يظهر



- السكر : أكسجين لامذاق ولالون له

هيدروجين لامذاق ولالون له

كربون لامذاق وله لون أسود وغير قابل****



- الماده : طاقه – حركه – ظاهره

الأرض : مملكه معدنيه – حيوانيه – نباتيه

العقل : أدراك – تخيل – حافظه

الكلام : أسم – فعل – حرف

الزمن : ماضى – حاضر – مستقبل

الحجم : طول – عرض – أرتفاع

المسافه : بدايه – وسط – نهايه

القياس المنطقى : قضيه كبرى – صغرى – نتيجه

الظاهره نفسيه : ألم – وجدان – نزاع

الشعاع : قوه مدفئه – منيره – محركه

الجسم : صفائح حيوانيه – وعائيه – مخاطيه

الإنسان : جسم – نفس – روح

الشمس : *** - نور – حراره

أبن الله : - أشعة الشمس تصدر منها بأستمراربغير أنفصال

- لم يسبق ( متلازمان) وجود الشمس لم يسبق وجود أشعتها فلاشمس بغير أشعه ولاأشعه بغير شمس

- أبن الله : أبن مصر / أبن أسد / أبن عشر سنوات / بنت شفاه / أبن عربى

اللاهوت فى الناسوت : نور يشع فى *** الإرسال.

أي

اللاهوت بالناسوت : أتحاد الحديد بالنار الحديد يحمى بالنار.

حقيقة الصلب :

1- أنا قريب القاتل وأشهد عليه تنبأ عنه أنبياء اليهود فى العهد القديم

2- القتيل قال أن فلان سيقتلنى تنبأ المسيح 22 نبوة

3- لقد قتلته أنا اعتراف اليهود( فصل السنهدريم43***)

4- أنا قريب القتيل وشاهدت القتل (رسل المسيح فى الانجيل)

5- أنا شاهد على القتل*****

6- أنا شاهد أثبات (مؤرخون يونان ويوليوس ****و لوسيان)

شروط الفادى:

غير محدود(فوق الزمان والمكان) (الخطية كلما وجهت ضد شخص مركزه عالى تكبير)

أنسان(فأنسان الذى اخطأ)

يموت(أجرة الخطية هى الموت)

***- يخلق (يعيد الانسان الى طبيعته الاولى)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مفهوم العقيدة كعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ما هى العقيدة
» مصادر العقيدة المسيحية
» ما هو مفهوم المحبة؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الله القدوس :: †† قسم الأيمان والعقيده††-
انتقل الى: